جحا الثقافية
جحا الثقافية
جحا الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جحا الثقافية

ثقافة بلا حدود شعار يجب أن يرفعه كل انسان عربى حتى نلحق بركب التقدم فالمعرفة كنز من كنوز الدنيا وبحر لا ينفد فكل شئ يقل وينقص بالأخذ منه إلا العلم
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  قناة المنتدي Goha Channel  

 

 صلاح الدين الأيوبي(الجزء الثاني)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
goha
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
goha


علم بلدك : مصر
الجنس : ذكر
الميزان
نقاط : 19363
عدد المساهمات : 2836
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 36
الموقع https://goha.ahlamontada.com

صلاح الدين الأيوبي(الجزء الثاني) Empty
مُساهمةموضوع: صلاح الدين الأيوبي(الجزء الثاني)   صلاح الدين الأيوبي(الجزء الثاني) I_icon_minitimeالإثنين 10 أغسطس 2009, 11:43 pm

هجوم الافرنج على مصر

ولما علم الافرنج استقرار الامر بمصر لصلاح الدين علموا انه يملك بلادهم ويخرب ديارهم
ويقلع اثارهم لما حدث له من القوة والملك واجتمع الافرنج والروم جميعا وقصدوا الديار
المصرية فقصدوا دمياط ومعهم الات الحصار وما يحتاجون اليه من العدد، ولما راى نور
الدين ظهور الافرنج ونزولهم على دمياط قصد شغلهم عنها فنزل على الكرك محاصرا لها،
فقصده فرنج الساحل فرحل عنها وقصد لقاءهم فلم يقفوا له.

ولما بلغ صلاح الدين قصد الافرنج دمياط استعد لهم بتجهيز الرجال وجمع الالات اليها
ووعدهم بالامداد بالرجال ان نزلوا عليهم وبالغ في العطايا والهبات وكان وزيرا متحكما
لا يرد امره في شيء ثم نزل الافرنج عليها واشتد زحفهم وقتالهم عليها وهو يشن عليهم
الغارات من خارج والعسكر يقاتلهم من داخل ونصر الله تعالى المسلمين به وبحسن تدبيره
فرحلوا عنها خائبين فاحرقت مناجيقهم ونهبت الاتهم وقتل من رجالهم عدد كبير.



--------------------------------------------------------------------------------

تاسيس الدولة الايوبية

واستقرت الامور لصلاح الدين ونقل اسرته ووالده نجم الدين ايوب اليها ليتم له السرور
وتكون قصته مشابهة لقصة يوسف الصديق عليه السلام، ولم يزل صلاح الدين وزيرا حتى مات
العاضد اخر الخلفاء الفاطميين 565هـ وبذلك انتهت الدولة الفاطمية وبدات دولة بني ايوب
(الدولة الايوبية).

ولقب صلاح الدين بالملك الناصر وعاد الى دار اسد الدين فاقام بها، وثبت قدم صلاح الدين
ورسخ ملكه.

وارسل صلاح الدين يطلب من نور الدين ان يرسل اليه اخوته فلم يجبه الى ذلك وقال اخاف ان
يخالف احد منهم عليك فتفسد البلاد، ثم ان الافرنج اجتمعوا ليسيروا الى مصر فسير نور
الدين العساكر وفيهم اخوة صلاح الدين منهم شمس الدولة توران شاه بن ايوب، وهو اكبر من
صلاح الدين.

و ذكر ابن الاثير ما حدث من الوحشة بين نور الدين وصلاح الدين باطنا فقال: وفي سنة
567هـ حدث ما اوجب نفرة نور الدين عن صلاح الدين وكان الحادث ان نور الدين ارسل الى
صلاح الدين يامره بجمع العساكر المصرية والمسير بها الى بلد الافرنج والنزول على الكرك
ومحاصرته ليجمع هو ايضا عساكره ويسير اليه ويجتمعا هناك على حرب الافرنج والاستيلاء
على بلادهم فبرز صلاح الدين من القاهرة في العشرين من المحرم وكتب الى نور الدين يعرفه
ان رحيله لا يتاخر وكان نور الدين قد جمع عساكره وتجهز واقام ينتظر ورود الخبر من صلاح
الدين برحيله ليرحل هو فلما اتاه الخبر بذلك رحل من دمشق عازما على قصد الكرك فوصل
اليه واقام ينتظر وصول صلاح الدين اليه فارسل كتابه يعتذر فيه عن الوصول باختلال
البلاد المصرية لامور بلغته عن بعض شيعة العلويين وانهم عازمون على الوثوب بها وانه
يخاف عليها مع البعد عنها فعاد اليها فلم يقبل نور الدين عذره، وكان سبب تقاعده ان
اصحابه وخواصه خوفوه من الاجتماع بنور الدين فحيث لم يمتثل امر نور الدين شق ذلك عليه
وعظم عنده وعزم على الدخول الى مصر واخراج صلاح الدين عنها.

ووصل الخبر الى صلاح الدين فجمع اهله وفيهم والده نجم الدين ايوب وخاله شهاب الدين
الحارمي ومعهم سائر الامراء واعلمهم ما بلغه عن عزم نور الدين على قصده واخذ مصر منه
واستشارهم فلم يجبه احد منهم بشيء فقام تقي الدين عمر ابن اخي صلاح الدين وقال اذا جاء
قاتلناه وصددناه عن البلاد ووافقه غيره من اهله فشتمهم نجم الدين ايوب وانكر ذلك
واستعظمه وكان ذا راي ومكر وعقل وقال لتقي الدين اقعد وسبه وقال لصلاح الدين انا ابوك
وهذا شهاب الدين خالك اتظن ان في هؤلاء كلهم من يحبك ويريد لك الخير مثلنا فقال لا
فقال والله لو رايت انا وهذا خالك شهاب الدين نور الدين لم يمكنا الا ان نترجل له
ونقبل الارض بين يديه ولو امرنا ان نضرب عنقك بالسيف لفعلنا فاذا كنا نحن هكذا كيف
يكون غيرنا وكل من تراه من الامراء والعساكر لو راى نور الدين وحده لم يتجاسر على
الثبات على سرجه ولا وسعه الا النزول وتقبيل الارض بين يديه وهذه البلاد له وقد اقامك
فيها وان اراد عزلك فاي حاجة له الى المجيء يامرك بكتاب مع نجاب حتى تقصد خدمته ويولي
بلاده من يريد وقال للجماعة كلهم قوموا عنا ونحن مماليك نور الدين وعبيده يفعل بنا ما
يريد فتفرقوا على هذا وكتب اكثرهم الى نور الدين بالخبر.

ولما خلا ايوب بابنه صلاح الدين قال له انت جاهل قليل المعرفة تجمع هذا الجمع الكثير
وتطلعهم على ما في نفسك فاذا سمع نور الدين انك عازم على منعه عن البلاد جعلك اهم
الامور اليه واولاها بالقصد ولو قصدك لم تر معك احدا من هذا العسكر وكانوا اسلموك اليه
واما الان بعد هذا المجلس فسيكتبون اليه ويعرفونه قولي وتكتب انت اليه وترسل في المعنى
وتقول اي حاجة الى قصدي يجبي نجاب ياخذني بحبل يضعه في عنقي فهو اذا سمع هذا عدل عن
قصدك واستعمل ما هو اهم عنده والايام تندرج والله في كل وقت في شان والله لو اراد نور
الدين قصبة من قصب سكرنا لقاتلته انا عليها حتى امنعه او اقتل ففعل صلاح الدين ما اشار
به والده فلما راى نور الدين الامر هكذا عدل عن قصده وكان الامر كما قال نجم الدين
ايوب وتوفي نور الدين ولم يقصده وهذا كان من احسن الاراء واجودها.



--------------------------------------------------------------------------------

توسع الدولة الايوبية

قال ابن شداد: لم يزل صلاح الدين على قدم بسط العدل ونشر الاحسان وافاضة الانعام على
الناس الى سنة 568هـ فعند ذلك خرج بالعسكر يريد بلاد الكرك والشوبك وانما بدا بها
لانها كانت اقرب اليه وكانت في الطريق تمنع من يقصد الديار المصرية وكان لا يمكن ان
تعبر قافلة حتى يخرج هو بنفسه يعبرها فاراد توسيع الطريق وتسهيلها فحاصرها في هذه
السنة وجرى بينه وبين الافرنج وقعات وعاد ولم يظفر منها بشيء ولما عاد بلغه خبر وفاة
والده نجم الدين ايوب قبل وصوله اليه.

ولما كانت سنة 569هـ راى قوة عسكره وكثرة عدده وكان بلغه ان باليمن انسانا استولى
عليها وملك حصونها يسمى عبد النبي بن مهدي فسير اخاه توران شاه فقتله واخذ البلاد منه
وبلغ صلاح الدين ان انسانا يقال له الكنز جمع باسوان خلقا عظيما من السودان وزعم انه
يعيد الدولة المصرية وكان اهل مصر يؤثرون عودهم فانضافوا الى الكنز، فجهز صلاح الدين
اليه جيشا كثيفا وجعل مقدمه اخاه الملك العادل وساروا فالتقوا وهزموهم وذلك في السابع
من صفر سنة 570هـ.

وكان نور الدين رحمه الله قد خلف ولده الملك الصالح اسماعيل وكان بدمشق عند وفاة ابيه
ثم ان صلاح الدين بعد وفاة نور الدين علم ان ولده الملك الصالح صبي لا يستقل بالامر
ولا ينهض باعباء الملك واختلفت الاحوال بالشام وكاتب شمس الدين ابن المقدم صلاح الدين
فتجهز من مصر في جيش كثيف وترك بها من يحفظها وقصد دمشق مظهرا انه يتولى مصالح الملك
الصالح فدخلها في سنة 570هـ وتسلم قلعتها وكان اول دخوله دار ابيه، وهي الدار المعروفة
بالشريف العقيقي، واجتمع الناس اليه وفرحوا به وانفق في ذلك اليوم مالا جليلا واظهر
السرور بالدمشقيين وصعد القلعة وسار الى حلب فنازل حمص واخذ مدينتها في جمادى الاولى
من السنة نفسها ولم يشتغل بقلعتها وتوجه الى حلب ونازلها في يوم الجمعة اخر جمادى
الاولى من السنة وهي المعركة الاولى.

ولما احس سيف الدين غازي بن قطب الدين مودود بن عماد الدين زنكي صاحب الموصل بما جرى
علم ان صلاح الدين قد استفحل امره وعظم شانه وخاف ان غفل عنه استحوذ على البلاد
واستقرت قدمه في الملك وتعدى الامر اليه فانفذ عسكرا وافرا وجيشا عظيما وقدم عليه اخاه
عز الدين مسعود بن قطب الدين مودود وساروا يريدون لقاءه ليردوه عن البلاد فلما بلغ
صلاح الدين ذلك رحل عن حلب في مستهل رجب من السنة عائدا الى حماة ورجع الى حمص فاخذ
قلعتها ووصل عز الدين مسعود الى حلب واخذ معه عسكر ابن عمه الملك الصالح بن نور الدين
صاحب حلب يومئذ وخرجوا في جمع عظيم فلما عرف صلاح الدين بمسيرهم سار حتى وافاهم على
قرون حماة وراسلهم وراسلوه واجتهد ان يصالحوه فما صالحوه وراوا ان ضرب المصاف معه ربما
نالوا به غرضهم والقضاء يجر الى امور وهم بها لا يشعرون فتلاقوا فقضى الله تعالى ان
هزموا بين يديه واسر جماعة منهم فمن عليهم وذلك في تاسع شهر رمضان من سنة570 هـ عند
قرون حماة ثم سار عقيب هزيمتهم ونزل على حلب وهي الدفعة الثانية فصالحوه على اخذ
المعرة وكفر طاب وبارين ولما جرت هذه المعركة كان سيف الدين غازي يحاصر اخاه عماد
الدين زنكي صاحب سنجار وعزم على اخذها منه لانه كان قد انتمى الى صلاح الدين وكان قد
قارب اخذها فلما بلغه الخبر وان عسكره انكسر خاف ان يبلغ اخاه عماد الدين الخبر فيشتد
امره ويقوى جاشه فراسله وصالحه ثم سار من وقته الى نصيبين واهتم بجمع العساكر والانفاق
فيها وسار الى البيرة وعبر الفرات وخيم على الجانب الشامي وراسل ابن عمه الصالح بن نور
الدين صاحب حلب حتى تستقر له قاعدة يصل عليها ثم انه وصل الى حلب وخرج الملك الصالح
الى لقائه اقام على حلب مدة.








منقووووووووووووووووووووووول للامانة.


عدل سابقا من قبل goha في الثلاثاء 11 أغسطس 2009, 12:01 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://goha.ahlamontada.com
ابن فلسطين
عضو خاص
عضو خاص
ابن فلسطين


علم بلدك : فلسطين
الجنس : ذكر
الاسد
نقاط : 11533
عدد المساهمات : 217
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/08/2009
العمر : 57

صلاح الدين الأيوبي(الجزء الثاني) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين الأيوبي(الجزء الثاني)   صلاح الدين الأيوبي(الجزء الثاني) I_icon_minitimeالإثنين 10 أغسطس 2009, 11:59 pm

لا ولن يولد مثلك ياصلاح الدين

مشكور على هالموضوع

⭐ ⭐
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاح الدين الأيوبي(الجزء الثاني)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلاح الدين الايوبى الجزء الاول
» صلاح الدين الايوبى الجزء الثالث
» صلاح الدين الايوبى الجزء الرابع
» صلاح الدين الايوبى الجزء الخامس
» صلاح الدين الايوبى الجزء السادس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جحا الثقافية :: اسلاميات :: التاريخ الاسلامى Islamic history :: شخصيات من التاريخ الاسلامي-
انتقل الى: