جحا الثقافية
جحا الثقافية
جحا الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جحا الثقافية

ثقافة بلا حدود شعار يجب أن يرفعه كل انسان عربى حتى نلحق بركب التقدم فالمعرفة كنز من كنوز الدنيا وبحر لا ينفد فكل شئ يقل وينقص بالأخذ منه إلا العلم
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  قناة المنتدي Goha Channel  

 

 فكره عمل محرك السياره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
goha
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
goha


علم بلدك : مصر
الجنس : ذكر
الميزان
نقاط : 19371
عدد المساهمات : 2836
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 36
الموقع https://goha.ahlamontada.com

فكره عمل محرك السياره Empty
مُساهمةموضوع: فكره عمل محرك السياره   فكره عمل محرك السياره I_icon_minitimeالخميس 26 نوفمبر 2009, 4:07 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل حدث في يوم من الأيام أن قمت بفتح بانت سيّارتك و تساءلت ماذا يجري
داخل المحرك؟ ... سوف يبدو لك محرّك السّيّارة مثل أشياء كبيرة مركبة مع
بعض من المعادن والأنابيب والأسلاك .
وقد تريد معرفة كيف يعملّ المحرك بنوع من الفضول.



برغم كلّ شيء, تمضي في سيّارتك
يوميًّا - - اليس من الأفضل معرفة كيف يعمل محرك سيارتك ؟ ... أو ربّما أ
نت تَعِبْتَ من الذّهاب إلى الميكانيكيّ وتسمع أشياء بلا معنى تمامًا
إليك, ثمّ دفع $$$. أو ربّما تشتري سيّارة جديدة, و تسمع الكلمات الغريبة
مثل 3.0 لتر-6V والكامة العلويّة الثّنائيّة و ضبطت نظام حقن الوقود .ماذا
تعني كلّ هذة العبارات ؟


سنناقش الفكرة الأساسيّة خلف المحرّك ثمّ نذهب
بالتّفصيل عن كيفية عمل كلّ أجزاء المحرك, وما يمكن أن يقلل من الأداء أو
يزيد الأداء...!



الاحتراق الدّاخليّ

تنقسم المحركات إلى نوعين نوع يعرف باسم ماكنة الاحتراق الخارجي external
combustion engine وهو المستخدم قديما في محركات القطارات البخارية والسفن
البحرية حيث يتم استخدام الطاقة الحرارية الناتجة من حرق الفحم لتبخير
الماء واستخدام ضغط البخار في دفع المكابس التي بدورها تكون متصلة بعامود
الحركة لإدارة العجلات ولكن هذا النوع من المحركات قل استخدامه لقلة
كفاءته وصعوبة تصنيعه وصيانته...

أما النوع الثاني فيعرف باسم ماكنة الاحتراق الداخلي internal combustion
engines وهو المستخدم حاليا في اغلب السيارات لما لهذه المحركات من كفاءة
في التشغيل وسهولة تزويد السيارة بالوقود وتكلفة تصنيعها اقل نسبياً من
المحركات الاحتراق الخارجي.

فكره عمل محرك السياره Engine-potato-cannon01

لتوضيح فكرة عمل ماكنة الاحتراق الداخلي والتي على أساسها يعمل محرك
السيارة سنقوم بتشبيه ذلك على نحو قذيفة المدفع القديمة التي قد نشاهدها
في الأفلام السينمائية القديمة حيث يقوم الشخص بوضع بودرة البارود في
الطرف الخلفي للمدفع ومن ثم يقوم بوضع الكرة المعدنية في فوهة المدفع.
ولإطلاق القذيفة يتم إشعال البارود لتتولد طاقة حرارية هائلة تزيد مقدار
الضغط الذي يتجه إلى دفع الكرة المعدنية بقوة من فوهة المدفع..



يستخدم مدفع المبدأ الأساسيّ خلف أيّ موتور احتراق داخليّ مبادل إذا وضعت
كمّيّة قليله من الوقود العالي الطّاقة ( مثل الجازولين ),في المكان
المحاط وأشعلته, كمّيّة من طاقة الغير معقولة تُحَرَّر . يمكن أن تستخدم
تلك الطّاقة لدفع الكره 500 قدمًا . في هذه الحالة, الطّاقة تُتَرْجَم في
حركة الكره . أيضًا يمكن أن تستخدمه لأغراض ممتعة أكثر . على سبيل المثال,
إذا يمكن أن تخلق الدوره التي تسمح لك أن تفجّر الانفجارات مثل هذه لمئات
من المرّات في الدّقيقة, و إذا يمكن أن تستخدم تلك الطّاقة في طريقة
مفيدة, ماذا يصبح لديك هو قلب محرّك سيّارة...


تقريبًا كلّ السّيّارات حاليًّا تستعمل ما يُسَمَّى دورة الإشعال
الرباعيّة لتحويل الجازولين إلى الحركة . الطّريقة الرّباعيّة معروفة
أيضًا كالدورة أوتو, على شرف نيكولوس أوتو الذي اخترعه في 1867 . الأربعة
دورات تُوَضَّح كلآتي:-


خطوات عمل محرك السيارة

(1) شوط الأخذ Intake stroke

(2) شوط الانضغاط Compression stroke

(3) شوط الاحتراق Combustion stroke

(4) شوط العادم Exhaust stroke




فكره عمل محرك السياره Engine



نرى في الشكل السابق الجزء الأساسي من المحرك والذي يسمى المكبس Piston
الرمز(M) وهو الجزء المماثل للمدفع في المثال السابق. يتصل المكبس بعامود
الحركة crank shaft الرمز (P) في الشكل التوضيحي. وبدوران عامود الحركة
يمكن إعادة المكبس إلى وضعه الابتدائية كما ويعمل هذا الجزء على تحويل
الحركة الرأسية للمكبس إلى حركة دائرية.


وصف الدورة الكاملة لمحرك السيارة

(1) شوط الأخذ: يبدأ المكبس عمله في الحركة من أعلى موضع له ليتحرك إلى
الأسفل حيث يكون صمام الإدخال مفتوح ليدخل خليط من الوقود والهواء إلى
داخل اسطوانة الاحتراق. وتكون نسبة الوقود صغيرة بالنسبة للهواء ولكن
كافية لإحداث الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الفترة المحددة باللون الأصفر.

(2) شوط الانضغاط: يغلق صمام الأخذ عندما يبدأ المكبس في الحركة للأعلى
ليضغط خليط الوقود والهواء وترتفع درجة حرارته تدريجياً ليساعد على رفع
كفاءة الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البنفسجي.

(3) شوط الاحتراق: في اللحظة التي يصل إليه المكبس إلى أعلى ارتفاع له
يصبح الخليط عند ضغط عالي تنطلق شرارة كهربية لينتج عنها احتراق (انفجار)
للوقود المكون للخليط فترتفع كلا من درجة الحرارة والضغط ارتفاعاً هائلاً
لتدفع المكبس بقوة للأسفل. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون
البرتقالي.

(4) شوط العادم: عندما يصل المكبس في حركته للاسفل إلى ادنى قيمة له يفتح
صمام العادم لتخرج نواتج الاحتراق من المكبس ومنه إلى العادم خارج السيارة
ويرتفع المكبس نتيجة لدوران ناقل الحركة إلى الاعلى طاردا ما تبقى من
نواتج الاحتراق ليبدأ دورة جديدة بسحب كمية جديدة من الهواء والوقود. وهذا
الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون الاخضر.

مرة اخرى لا حظ ان حركة المكبس كانت دائما حركة رأسية للأعلى وللأسفل ولكن
هذه الحركة تتحول بواسطة الجزء المغمور في الزيت (لتقليل الاحتكاك) من
حركة رأسية إلى حركة دائرية ليأخذها عمود ناقل الحركة crank shaft ليدير
عجلات السيارة والتي ستحرك السيارة للأمام أو للخلف.

مكونات محرك السيارة


*(ِِِِA) الصمامات لادخال الوقود والهواء Intake Valves

(B) غطاء الصمام Valve Cover

(C) فتحه لدخول الهواء (المخلوط بالوقود) Intake port

(D) هـــيد HEAD

(E) المبرد Coolant

**(F) كتلة المحرك Engine Block

***(ِِِِG) خزان الزيت Oil pan

(H) حوض الزيت Oil sump

****( I ) عمود ناقل الحركة أعلى الصمامات Camshaft

(J) الصمامات لاخراج ناتج الاحتراق Exhaust Valves

**** *(K) البوجيه Spark plug

(L) فتحة العادم Exhaust port

**** **(M) المكبس Piston

**** ****(N) عمود التوصيل Connecting rod

(O) بيرنج عمود التوصيل Rod bearing

**** **** *(P) عمود الكرنك Crank shaft


شرح لبعض وظائف مكونات المحرك


*البوجيه Spark plug:-
وهي التي تولد الشرارة الكهربية في لحظة انضغاط الخليط لتحدث الاحتراق
وللعلم في محركات الديزل لا توجد هذه القطعة حيث يحترق الوقود نتيجة
لارتفاع حرارته.

*الصمامات Valves :-
لكل اسطوانة صمامين واحد لادخال الوقود والهواء والثاني لاخراج ناتج
الاحتراق وكلاهما يفتحا ويغلقا حسب الشوط ولكن في حالة شوط الانضغاط يغلغا
تماما.

*المبرد Coolant
وهو سائل مكون من الماء وبعض الكيماويات ليحافظ على درجة حرارة المحرك من
الارتفاع. وله مجرى خاص في **كتلة المحرك Engine Block حتى لا يختلط مع
زيت المحرك.

*المكبس Piston:-
وهو قطعة من الصلب تتحرك للأعلى والاسفل داخل الاسطوانة.


*حلقات المكبس Piston rings :-
توجد حلقات المكبس بين الجزء الخارجي للمكبس والجزء الداخلى للاسطوانة
لتسمح بحركة المكبس دون السماح لتسرب خليط الوقود والهواء أو ناتج
الاحتراق من التسرب كذلك تمنع من تسرب الزيت إلى داخل الاسطوانة. وعادة ما
يحتاج المحرك إلى تغيير هذه الحلقات إذا لوحظ نقصان متكرر في معدل الزيت
لانه يكون قد تسرب إلى داخل الاسطوانة.

*غرفة الاحتراق Combustion chamber:-
وهي المساحة التي يحدث فيها الانضغاط والاحتراق وكما لاحظنا فهي تتغير بين
قيمة صغرى (عند الانضغاط) وقيمة عظمى (عند سحب الخليط). إن الفرق بين
القيمة العظمى والقيمة الصغرى تسمى الاازاحة Displacement وتقاس بوحدة
الليتر أو السنتمتر المكعب (1000 سنتمتر مكعب تعادل لتر). فإذا كان المحرك
يحتوي اربعة اسطوانات بحيث أن كل اسطوانة تعمل ازاحة نصف لتر يكون سعة
المحرك 2 لتر، أما اذا كان عد الاسطوانات 6 على شكل حرف V فإن سعة المحرك
في هذه الحالة تكون 3 لتر وتكتب "3.0 liter V-6."


بصفة عامة سعة المحرك يعطى معلومات عن قوة المحرك. فمحرك يعمل ازاحة
بمقدار نصف ليتر يستهلك وقود ضعف ما يستهلكه اسطوانة تعمل ازاحة مقدارها
ربع ليتر وهذا يعني ان قوة المحرك ذو السعة الاكبر تكون اعلى من المحرك ذو
السعة الاقل.


يمكن زيادة ازاحة المحرك أما بزيادة عدد الاسطوانات أو بزيادة حجم الاسطوانة نفسها أو زيادة الاثنين معاً.

*عمود التوصيل Connecting rod:-
وهو العمود الذي يوصل المكبس مع عمود ناقل الحركة Crank shaft والذي يجعله يدور في حركة دائرية.

*عمود الكرنك Crank shaft:-
وهو الذي يعمل على تحريك المكبس للأعلى وللأسفل.

*حوض الزيت Oil sump:-
وهو وعاء يحتفظ بالزيت ليغمر عمود ناقل الحركة Crank shaft

* من الاسماء الأخرى المتداوله " الصبابات "

** من الاسماء الأخرى المتداوله " البلوك "

*** من الاسماء الأخرى المتداوله " كرنك كيس"

**** من الاسماء الأخرى المتداوله " كام شفت "

**** * من الاسماء الأخرى المتداوله " بلاكات "

**** ** من الاسماء الأخرى المتداوله " بســاتن"

**** *** من الاسماء الأخرى المتداوله " رنج بستن "

**** **** من الاسماء الأخرى المتداوله " كونيكتنج رود أو ذراع البستن "

**** **** * من الاسماء الأخرى المتداوله " الكرنك "


أنواع المحركات

تحتوي محركات السيارات على اربعة اسطوانات أو ستة أو ثمانية وفي هذه
الحالة يتم ترتيب الاسطوانات في المحرك بثلاثة أوضاع فإما تكون مرتبة على
خط مستقيم أو ترتب في خطين متوازيين أو على شكل حرف V

نبدأ بالوضع المستقيم

فكره عمل محرك السياره Engine-inline-402

ونظام هذا المحرك ان البساتن تكون بجانب بعضها البعض بشكل طولي يعني
البستن يصعد وينزل بصورة عامودية ويكون كل بستن جنب الاخر يعلوه رأس واحد
بعكس المحركات الاخرى ويأتي هذا المحرك اما ستة سلندر مثل محركات السيارات
الياباني التويوتا ( السوبرا, الانكروزر )النيسان (النيسان بترول, الجي تي
آر ) والسيارات الألمانيه مثل المرسيدس( 320S ) والبي أم دبليو( M3 , 2.Cool
وغيرها من السيارات ...... او اربعة وهو اغلب السيارات ذات الاربعة سلندر
مثل السيارات اليابانيه( الكامري او الهايلكس والهونداي والهوندا ومن
السيارات الألمانيه ذات الفئه الصغيره وغيرها ........ او حتى يأتي بخمسة
سلندرات مثل الفولفو أو الأودي.

ميزاته ..........

1- انه اكثر المحركات تحمل واطولها عمرا ( عملي جدا جدا ) .......
ولا تكاد تجد محرك موضوع للاعمال الشاقة ( مثل محركات الكهرباء , او الدراكترات الا ووضع المحرك بهذا النظام )

2- سهل الصيانة والتوضيب ونظامه سهل وغير معقد ويأتي برأس واحد للمحرك.
__________

ترتيب الاسطوانات على خطين بزاوية حادة تعمل شكل حرف V


فكره عمل محرك السياره Engine-v-603

وهو ايضا محرك معروف جدا وقديم ودائما ما ترى خلف السيارات علامة
6V
8V
والمقصود بهذا المحرك ان السلندرات تأتي على شكل V , نصفها من طرف ويقابلها النصف الاخر .....
وكل طرف يعلوه رأس وتعمل هذه البساتن في هذه المحركات بدرجة ميلان معينة
من كلا الجانبين وتختلف درجة الميلان هذه من شركة الى اخرى ......

وهذا المحرك يأتي على اغلب السيارات الثمانية سلندر اذا لم تكن كلها .......
الامريكي كله والالماني (بي ام دبليو, مرسيدس) الياباني (اللاندكروزر,
لكزيس) وغيرها وبعض السيارات الستة السلندر مثل الياباني (الباث فندر,
والزدكس) وبعض المحركات للسيارات الامريكية ونادر ما يأتي على الاربعة
سلندر .

ميزاته ........

1- انه يوفر مساحة كبيرة في حجرة المحرك مما يسهل تقليل حجم السيارة حتى وان كان المحرك ضخما ويقلل من وزنها ......

2- اسرع وانشط وخاصة على الأر بي أم منخفض. لأنه بعكس المحرك السابق متى
ما مالت السلندرات قَلت مقاومة الجاذبية بعكس الطولي .........
بالاضافة الى السبب الاخر وهو قصر عمود الكرنك.
__________

ترتيب الاسطوانات في خطين متوازيين

فكره عمل محرك السياره Engine-flat-04

وهو محرك يأتي نادرا في السيارات. ويكون نظام السلندرات متقابلة يعني نص
من جهة والنصف الاخر من جهة اخرى وهذه في اغلب محركات السوبارا والبورش
.........


ميزاته ........


مثل ما ذكرنا في المحرك V اضف الى ذلك انه اكثر قوة ايضا بسبب ضعف مقاومة الجاذبية الى حد كبير.
ولذلك تجد ان السيارات التي بها هذا المحرك فيها عزم غير طبيعي مقارنة بمحركاتها وحجمها مثل السوباروا

عيوبه

انه يحتاج الى صيانة أكثر وخاصة في رؤؤس المحرك( الهيد ) لان اغلب ضغط المحرك عليها ........

الجزء الخارجي للمحرك

الجزء الداخلي للمحرك والمكون من الاسطوانة لا يمكن ان يعمل بدون الاجزاء
الأخرى التابعة له فدورة المحرك تمر بعد ذلك خلال العديد من الحلقات
المتكاملة المتزامنة...

فهناك دورة لماء التبريد, ودورة كهربية مسؤولة عن توزيع الشرارة الكهربية
على الاسطوانات, وهناك دائرة التغذية الكهربية لشحن البطارية, ودورة
الوقود والهواء, ودورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات, وكل هذه الدورات يجب
ان تعمل معا وبشكل متكامل واي خلل في احدها يؤدي إلى توقف المحرك بعد
احداث خلل فيه.



دورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات

في المحركات الحديثة يثبت عمود ناقل الحركة أعلى الصمامات حيث أن دورانه
يؤدي إلى التحكم في فتح واغلاق الصمامات من خلال القطع المعدنية (باللون
الاخضر) المثبتة على ذراعه.

فكره عمل محرك السياره Engine-cam05

توزيع الشرارة الكهربية

يوضح الشكل في الأسفل الدائرة الكهربية المسؤولة عن توزيع شرارة الاحتراق.
لا حظ دور الدتربيوتر distributor (باللون الاحمر) في توزيع الكهرباء على
الـ Spark. حيث أنه موصل في مصدر فرق الجهد العالي عند المنتصف ويخرج منه
اربعة توصيلات لكل اسطوانة بحيث تحصل كل اسطوانة على الكهرباء في الوقت
المناسب.



فكره عمل محرك السياره Ignition-system



فكره عمل محرك السياره Ignition-system-labels06
(ِA) سلك شمعة الإشعال Spark Plug Wire

(B) غطاء الموزّع Distributor Cap

(C) الدوار Rotor

(D) سلك ملف الجهد عال High Voltage Coil Lead

(E) جسم الموزع Distributor Body

(F) حدبة الموزع Distributor Cam

(G) جهاز استشعار المشغل Ignition Signal Sensor

(H) مركبة المشغل Ignition Module

( I ) ملف الإشعال Ignition Coil

(J) شمعة الإشعال Spark Plug
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://goha.ahlamontada.com
 
فكره عمل محرك السياره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين محرك الديزل و محرك البنزين ؟!!!
» ياتري هذه السياره هتتغسل امتى تانى
» 8 مميزات في محرك بحث جوجل لم تسمع عنها
» حل مشكلة اختفاء محرك الأقراص ( السيدي روم أو رايتر )
» [شاهد ]أكبر محرك ديزل في العالم،RTA96-C، BHP.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جحا الثقافية :: الهندسه والتكنولوجيا :: الهندسه :: هندسه ميكانيكه-
انتقل الى: