جحا الثقافية
جحا الثقافية
جحا الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جحا الثقافية

ثقافة بلا حدود شعار يجب أن يرفعه كل انسان عربى حتى نلحق بركب التقدم فالمعرفة كنز من كنوز الدنيا وبحر لا ينفد فكل شئ يقل وينقص بالأخذ منه إلا العلم
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  قناة المنتدي Goha Channel  

 

 الفرق بين محرك الديزل و محرك البنزين ؟!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
goha
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
goha


علم بلدك : مصر
الجنس : ذكر
الميزان
نقاط : 19371
عدد المساهمات : 2836
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 36
الموقع https://goha.ahlamontada.com

الفرق بين محرك الديزل و محرك البنزين ؟!!! Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين محرك الديزل و محرك البنزين ؟!!!   الفرق بين محرك الديزل و محرك البنزين ؟!!! I_icon_minitimeالخميس 26 نوفمبر 2009, 4:01 am

محرك البنزين
Gasoline Engine
محرك الديزل
Diesel Engine





الدورة الحرارية:
دورة أوتو (دورة ثبوت الحجم)
دورة ديزل (دورة ثبوت الضغط)

الوقود:
البنزين C9H20
الديزل C14H30

تقيم جودة الوقود:

نقطة الوميض للوقود:

كثافة الوقود:

كثافة الطاقة للوقود:
رقم الأوكتان- مقاومة الوقود للصفع. في حدود ≈ 80- 95

- 30 درجة مئوية

720 جم/ لتر

34.8 ميجا جول/ لتر
44.4 ميجا جول/ كجم رقم السيتان- سرعة الإشعال (كفاءة بدأ الإدارة) في حدود ≈ 40- 55
+ 60 درجة مئوية

850 جم/ لتر

38.6 ميجا جول/لتر
45.4 ميجا جول/ كجم

نسبة الهواء للوقود:
12:1-18:1
الحمل الكامل 20:1
الحمل الخالي 100:1

نسبة الإنضغاط:
8:1 – 12:1
14:1 – 25:1

الكفاءة الحرارية: 12% : 25%
25% : 36%

درجة حرارة العادم: 700 : 1000 درجة مئوية
500 : 600 درجة مئوية

القدرة النوعية 0.8- 1.6 كيلووات/ كجم
0.6- 0.72 كيلووات/ كجم

السرعة القصوى: 3500 : 7000 لفة/ دقيقة
2000 : 3500 لفة/ دقيقة

أقصى ضغط: 30: 40 بار
60: 80 بار
الضغط المتوسط البياني 7: 10 جوي 5: 6 جوي
الاستهلاك النوعي للوقود 300 جرام/ (كيلووات ساعة) 230-260 جرام/(كيلووات ساعة)
السحب داخل الاسطوانة:
خليط وقود وهواء
هواء فقط

التحكم في القدرة:
كمي (زيادة كمية الخليط)
الضغط على البدال يزيد كمية الخليط
كيفي (زيادة نسبة الوقود إلى الهواء)
الضغط على البدال يزيد نسبة الوقود إلى الهواء

نوع الإشعال:
بالشرارة spark ignition SI
بالضغطcompression ignition CI

الفرق:
- توجد شمعات إشعال لإشعال الخليط
- نظام إشعال
- يوجد خانق للتحكم في كمية الشحنة
- نظام وقود مغذي, أو حقن وقود بنزين, ضغط منخفض
- نظام خانق بدأ الحركة للتقويم على البارد
- ضغط للشحنة هواء+ بنزين (أثناء شوط الضغط)


- مضخة حقن الوقود
- بخاخات, حقن مباشر داخل الاسطوانة, حقن ضغط عالي
- ضغط هواء فقط (أثناء شوط الضغط)
يستخدم عند تقويم (بدأ إدارة المحرك):
- شمعة تسخين glow plug,
- وفي الأجواء الباردة يستخدم:
- سخان بمجمع السحب, resistive grid heaters
- سخان لجسم المحرك, Engine block heaters

يستخدم لمنع تبلور الوقود:
- سخان بخزان الوقود وحول أنابيب الوقود
- إضافة خاصة للوقود لمنع التبلور (جيل)

التحكم في السرعة القصوى:
- لا يوجد صمام خانق
- منظم السرعة (المحركات القديمة)
شكل غرفة الاحتراق:
- غرفة مسبقة الاحتراق Pre-combustion chamber لمعظم محركات الديزل
- العديد من محركات الديزل بها مبرد لزيت المحرك يعمل بالزيت
- حجم صمامات السحب والعادم متساويان تقريباً, حيث أن صمام السحب يمر به الهواء فقط, وأن المحرك يعمل عند سرعات بطيئة
- بعض الصمامات لها روافع متدحرجة لتقليل الاحتكاك بين الكامة والرافعة
- جدران الاسطوانة أكثر سمكاً
- نظام بدأ الإدارة Starter يعطي عزم أعلى من نظام بدأ الإدارة للبنزين




محرك البنزين
محرك الديزل

المميزات
- أرخص سعرا
- أقل ضوضاء
- أكثر انتشار
- توفر مضخات البنزين في جميع محطات التموين.
- مصمم ليعطي قدرة أعلى من محرك الديزل
- تسارع أعلى
- سهولة الصيانة
- تكلفة صيانة أقل
- سرعة السيارة أعلى (عدد لفات محرك البنزين أعلى)
- قدرة أعلى لنفس سعة المحرك بالنسبة للديزل (سرعة دوران أعلى للبنزين, واحتكاك أعلى للديزل)
- أكثر اقتصاد للوقود, يستخدم وقود أقل من محرك البنزين للحصول على نفس القدرة
- وقود الديزل به طاقة حرارية 12% أكثر من وقود البنزين
- نظام العادم يعيش أكثر, لأن عادم الديزل لا يسبب تآكل مثل عادم البنزين
- عمر تشغيلي أعلى, ثلاث أضعاف العمر لمحرك البنزين
- دورة الديزل أكثر كفاءة من دورة البنزين, وعليه محرك الديزل 30% إلى 40%
أكثر اقتصاد في الوقود من محرك البنزين المشابه عند الحمل الكامل, وعند
ثلث حمل يكون أكثر اقتصاد بمقدار 50%
- أكثر أمان من ناحية أخطار الحريق (وقود ذو نقطة وميض عالية, درجة حرارة أنبوب العادم أقل, عدم وجود كبلات الضغط العالي للإشعال)
- زيادة التلوث بمعدل أبطئ مع زيادة عمر المركبة, وبعض الملوثات مثل أكاسيد النيتروجين NOx تقل مع زيادة عمر المركبة.
- مصمم ليعطي عزم أعلى من محرك البنزين
- محرك الديزل يستخدم ثلث الوقود الذي يستخدمه محرك البنزين المشابه عند سرعة اللاحمل idel
- تقطع السيارة بمحرك الديزل عدد كيلومترات أكثر لنفس السيارة بمحرك بنزين نفس كمية الوقود
- سعر وقود الديزل أرخص, تكلفة أقل في عملية التكرير
- الكثير من أنظمة التحكم في ملوثات العادم لا يحتاجها محرك الديزل
- لا يوجد مشاكل مع تعرض المحرك للمياه أو الرطوبة (مشاكل نظام الإشعال)
- أقل مشاكل وأقل متطلبات صيانة
- لا يوجد احتمال مشكلة الحريق الخلفي backfire
- أكثر مساواة لقدرة الاسطوانات (للمعايرة الدقيق لمضخة الحقن)

العيوب
- أكثر استهلاكا للوقود
- زيادة التلوث بمعدل عالي مع زيادة عمر المركبة
- الملوثات من العادم لكل كيلومتر يكون أكثر من محرك الديزل المتساوي معه في المقاس, مع وجود نظم التحكم في التلوث لكل المحركين
- أكثر تلوث للغازات المسببة لارتفاع درجة حرارة الجو* (زيادة 35% عن محرك
الديزل), والهيدروكربون (زيادة 170% عن محرك الديزل), وأول أكسيد الكربون
(زيادة 415% عن محرك الديزل) – وتزداد تلك النسب بمقدار 50% مع المقارنة
بمحرك يعمل بالديزل الحيوي Biodiesel
- عرضة أكثر لحوادث الحريق, تسرب البنزين يؤدي إلى حدوث حريق
- يحتاج إلى احتياطيات عالية لتخزين البنزين والتعامل معه
- وجود فقد كبير للقدرة عند السرعات المنخفضة نتيجة فقد الضخ pumping losses حيث أن التحكم عن طريق الخانق
- أثقل وزناً, أجزاء أكبر لتحمل الإجهادات العالية
- أكثر ضوضاء, خاصة عند سرعة الحمل الخالي
- تعجيل أبطئ من محرك البنزين, ولكن يمكن التغلب على ذلك عن طريق تربو ديزل
- تغيير زيت المحرك بمعدل أعلى, بسبب تلوث الزيت عن طريق الديزل أعلى من البنزين
- في الأجواء الباردة تحتاج إلى إضافات للوقود لمنع تحوله إلى جيلي
- صعوبة بدأ التشغيل في الأجواء الباردة, بسبب الزيت الثقيل الذي يحتاجه
محرك الديزل, وعدم وصول درجة حرارة غرفة الاحتراق إلى درجة الاشتعال
الذاتي للديزل
- المحرك أغلى سعراً, حيث أن الأجزاء مصممة لتحمل إجهادات عالية
- رائحة بالعادم منفرة, لوجود نسبة من الكبريت بوقود الديزل
- يحتوي العادم على أكاسيد الكبريت SOx , التي عند اتحادها مع المياه تكون حامض الكبريتيك المسبب للأمطار الحامضية.
- أكثر تلوث بالنسبة للأجسام الصلبة (الهباب soot) (زيادة 70% عن محرك
البنزين), أكسيد النيتروجين NOx (زيادة 55% عن محرك البنزين)- وتقل تلك
النسب مع استخدام الديزل الحيوي Biodiesel
- تكلفة صيانة دورية أعلى, كمية زيت أكبر
- عدم توفر وقود الديزل في جميع محطات تموين الوقود, وعدم انتشار سيارات
الديزل, أدت في بعض المناطق لارتفاع سعر وقود الديزل, وعدم تشجع المستهلك
لشراء سيارات الديزل




* جدول مقارنة نسبة الغازات: الفرق في غازات العادم لمحرك البنزين, ومحرك
الديزل الحيوي مقارنة بمحرك الديزل. محرك الديزل وضع كحد للمقارنة وينسب
نسبة الغازات بالزائد والناقص عن انبعاث الديزل:

Biodiesel ديزل حيوي
Gasoline
Petro-Diesel ديزل- بترول


-78% to -100%
+35%
0
ثاني أكسيد الكربون Greenhouse Gases

-55%
-70%
0
جزئيات صلبة (هباب)
Particulates

+ or - 5%
-55%
0
أكاسيد النيتروجين
Nitrous Oxides

-55%
+170%
0
هيدروكربون
Volatile Organics

-45%
+415%
0
أول أكسيد الكربون
Carbon Monoxide


يضاف على الجدول أكاسيد الكبريت SOx التي هي مرتفعة في محركات الديزل عن محركات البنزين



Emissions Petrol up to
Diesel up to

Carbon Monoxide 63% less
-

Hydrocarbons 40% less
70% less

Oxides of Nitrogen 82% less
99% less

Carbon Dioxide 13% less
-

Particulates 50% less
98% less
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://goha.ahlamontada.com
 
الفرق بين محرك الديزل و محرك البنزين ؟!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهندسون بريطانيون ينتجون البنزين من الماء والهواء
» وزير البترول واعتزار للمواطنين واين يذهب البنزين وتصريح خطير جدا عن ذهاب السولار لغزه ؟؟
» فكره عمل محرك السياره
» 8 مميزات في محرك بحث جوجل لم تسمع عنها
» حل مشكلة اختفاء محرك الأقراص ( السيدي روم أو رايتر )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جحا الثقافية :: الهندسه والتكنولوجيا :: الهندسه :: هندسه ميكانيكه-
انتقل الى: