goha مؤسس الموقع
علم بلدك : الجنس : نقاط : 19371 عدد المساهمات : 2836 السٌّمعَة : 22 تاريخ التسجيل : 30/07/2009 العمر : 36 https://goha.ahlamontada.com
| موضوع: كيف تعمل سيارتك ؟؟؟ الخميس 26 نوفمبر 2009, 4:38 am | |
| الشوط الثالث : وهو الشوط الفعال ....... ليه فعال ؟؟؟لأن الطاقة أو الحركة تولد في هذا الشوط حيث تشعل شمعة الاحتراق علي توليد شراره فى غرفه الاحتراق مع ضغط يؤدى الى اشتعال الشحنه فيحدث الانفجار و يدفع البستن الى الاسفل
الشوط الرابع هو
لاحظوا الفتيس و عمود الدوران باللون الأحمر والمحور الخلفي باللون الأزق
الحقيقة أن هذا العمود ليس موجوداً بجميع السيارات
فسيارات الجر الأمامي لا تحتاج إلى هذا العمود إذا كان المحرك في الأمام
أبسطها لكم ...
عرفنا كيف تتولد الحركة ...... عرفنا وظيفة صندوق التروس (الجير)
الآن مالذي نفعله بهذه الحركة التي تم توليدها
باختصار نرسلها إلى العجلة (التاير) التي تدفع أو تسحب السيارة
إذا كان الدفع خلفي للسيارة ...... والمحرك في الأمام (كحال معظم السيارت)
فإن الحركة تحتاج إلى أن تصل للخلف
لذلك فإن عمود الدوران يقوم بتوصيل هذه الحركة للخلف
أما إذا كانت السيارة سحب أمامي ..... يعني الحركة تأتي من العجلات الأمامية
فهي لا تحتاج إلى عمود دوران
إليكم التوضيح بالصور
سيارة ذات دفع خلفي
عمود الدوران هنا باللون الأزرق driveshaft
سيارة ذات سحب أمامي
لاحظوا عدم وجود عمود للدوران
قيسوا على ذلك أمثلة متعددة
لو كان محرك السيارة في الخلف ..... والسيارة ذات دفع خلفي ..... هل تحتاج إلى عمود دوران ؟؟
طبعاً لا
في هذه الحالة ستحتاج إلى عمود دوران لو كانت ذات سحب أمامي وانما تحتاح الي مايسمي coupling وسمي نفس الإسم بالعربي كبلينج المحور الخلفي ( الكرونة)
ما هي وظيفته ....... كيف يكون شكله ..... وأين يكون مكانه في السيارة ؟؟؟؟
وظيفة هذا الجزء هامة جداً في السيارة
هو نقل الحركة من عمود الكردان الي العجلات وذلك عن طريق مجموعة ال sprial gear التي تتكون من ترس البنيون والتاج .
تنتج حرارية عالية من عملية الاحتراق، لذلك يحتاج المحرك إلى جهاز تبريد وأيضاً يحتاج إلى جاهز تدفئة لكي يعمل بكفاءة عالية
جهاز التبريد
يتكون من : الرادييتير ومضخة الماء
باختصار: يتحرك الماء في عملية دائرية حول الاسطوانات لتخفيف حرارتها وبعد ذلك يتجه إلى الرادييتر لتبريده ايضاً وعندما يكون المحرك بارداً، يساعد الماء في تسخين المحرك قليلاً لرفع مستوى كفاءته
الغريب.. أن حرارة المحرك المناسبة هي 93 درجة مئوية !!
[/center] | |
|