جحا الثقافية
جحا الثقافية
جحا الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جحا الثقافية

ثقافة بلا حدود شعار يجب أن يرفعه كل انسان عربى حتى نلحق بركب التقدم فالمعرفة كنز من كنوز الدنيا وبحر لا ينفد فكل شئ يقل وينقص بالأخذ منه إلا العلم
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  قناة المنتدي Goha Channel  

 

 ابن الهيثم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
goha
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
goha


علم بلدك : مصر
الجنس : ذكر
الميزان
نقاط : 19375
عدد المساهمات : 2836
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
العمر : 36
الموقع https://goha.ahlamontada.com

ابن الهيثم Empty
مُساهمةموضوع: ابن الهيثم   ابن الهيثم I_icon_minitimeالثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 12:22 pm




عالم مسلم

ابن الهيثم 225px-Ibn_al-Haytham

الاسم: أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم
اللقب: ابن الهيثم
ميلاد: 354 هـ[1]/965م[2] البصرة
وفاة: 430 هـ[3]/1040م[2] القاهرة
الاهتمامات الرئيسية: تشريح، فلك، هندسة، رياضيات، ميكانيكا، طب، بصريات، فلسفة، فيزياء، علم النفس
أعمال ملحوظة: رائد في علم البصريات، المنهج العلمي، التجربة، الإدراك البصري، هندسة اهليليجية، هندسة لاإقليدية
أعمال: كتاب المناظر
تأثر بـ: أرسطو، إقليدس، بطليموس، غالينوس، محمد بن عبد الله، بنو موسى، ثابت بن قرة، الكندي، ابن سهل، الكوهي
تأثر به: عمر الخيام، الخازني، ابن رشد، كمال الدين الفارسي، تقي الدين الشامي، روجر باكون، جون بيكهام، يوهانز كبلر، جون والّيس، كوبرنيكس، رينيه ديكارت، إسحاق نيوتن.


أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم (354 هـ/965م-430 هـ/1040م) عالم موسوعي مسلم قدم إسهامات كبيرة في الرياضيات والبصريات والفيزياء وعلم التشريح وعلم الفلك والهندسة والطب وطب العيون والفلسفة وعلم النفس والإدراك البصري والعلوم بصفة عامة بتجاربه التي أجراها مستخدمًا المنهج العلمي، وله العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث
صحح ابن الهيثم بعض المفاهيم السائدة في ذلك الوقت اعتمادًا على نظريات أرسطو وبطليموس وإقليدس،فأثبت ابن الهيثم حقيقة أن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين، وليس العكس كما كان يعتقد في تلك الفترة، وإليه ينسب مبادئ اختراع الكاميرا، وهو أول من شرّح العين تشريحًا كاملاً ووضح وظائف أعضائها، وهو أول من درس التأثيرات والعوامل النفسية للإبصار. كما أورد كتابه المناظر معادلة من الدرجة الرابعة حول انعكاس الضوء على المرايا الكروية، ما زالت تعرف باسم "مسألة ابن الهيثم".
انتقل ابن الهيثم إلى القاهرة حيث عاش معظم حياته، وهناك ذكر أنه بعلمه بالرياضيات يمكنه تنظيم فيضانات النيل. عندئذ، أمره الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله بتنفيذ أفكاره تلك. إلا أن ابن الهيثم صُدم سريعًا باستحالة تنفيذ أفكاره، وعدل عنها، وخوفًا على حياته إدعى الجنون،فأُجبر على الإقامة بمنزله. حينئذ، كرّس ابن الهيثم حياته لعمله العلمي حتى وفاته

سيرته

ولد ابن الهيثم في البصرة سنة 354هـ/965م في فترة كانت تعد العصر الذهبي للإسلام، واختلف المؤرخون أكان من أصل عربي أم فارسي. بدأ ابن الهيثم في تلقى العلم خلال تلك الفترة التي قضاها في البصرة، حيث قرأ العديد من كتب العقيدة الإسلامية والكتب العلمية. من غير مؤكد أكان ابن الهيثم سني أم شيعي، فبعض المؤرخين يؤكد أنه سني أشعري كضياء الدين سردار[15] ولورانس بيتاني ومعارض للمعتزلة والبعض قال أنه معتزلي كبيتر إدوارد هودجسون، أو شيعي كعبد الحميد صبرة.

جاء في كتاب إخبار العلماء بأخبار الحكماء للقفطي على لسان ابن الهيثم: «لو كنت بمصر لعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان.» فوصل قوله هذا إلى الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله الذي دعاه إلى مصر لتنظيم فيضانات النيل،[19] وأمده بما يريد للقيام بهذا المشروع، وهي مهمة التي تطلبت حينئذ بناء سد في الموقع الحالي لسد أسوان،وبعد أن تفقّد الموقع أدرك عدم جدوى هذا المشروع لضعف الإمكانات المتاحة في ذاك الوقت، وخوفًا من غضب الخليفة، إدعى الجنون، فاحتجز بمنزله من عام 401 هـ/1011م حتى وفاة الحاكم في عام 411 هـ/1021م. وخلال تلك الفترة، كتب كتابه الأشهر المناظر.

رغم أن هناك حكايات طويلة حول فرار ابن الهيثم إلى سوريا، ثم مغامرته بالانتقال إلى بغداد في وقت لاحق، وقيل البصرة حيث تظاهر بالجنون، لكن من المؤكد أنه كان في مصر حتى عام 428 هـ/1038م.[13] خلال فترة وجوده في القاهرة، ارتبط ابن الهيثم بالجامع الأزهر، الذي كان بمثابة جامعة المدينة،[22] وبعد انتهاء فترة إقامته الجبرية في منزله، كتب عشرات الأطروحات الأخرى في الفيزياء والفلك والرياضيات. ثم سافر بعد ذلك إلى الأندلس، حيث كان لديه متسع من الوقت لمساعيه العلمية والتي شملت البصريات والرياضيات والفيزياء والطب، والقيام ببعض التجارب العلمية؛ وكتب العديد من الكتب في تلك الموضوعات.

عرف ابن الهيثم بالبصري نسبةً إلى مسقط رأسه في مدينة البصرة،[13] وعرفه الغرب باسم Alhazen (نقحرة: الهَزَن)،[23] ولقّبوه ببطليموس الثاني (باللاتينية: Ptolemaeus Secundus)[9] وبالفيزيائي[24] في أوروبا القرون الوسطى. يعد ريزنر هو أول من أطلق عليه اسم "Alhazen"، بعدما كان يعرف باسم "Alhacen"، وهو الاسم الأقرب للنطق العربي.[25] حظي هذا العمل بسمعة كبيرة خلال العصور الوسطى. في عام 1834، اكتشفت أعمال لابن الهيثم حول مواضيع هندسية في مكتبة فرنسا الوطنية في باريس، كما توجد بعض المخطوطات الأخرى في مكتبة بودلين في أكسفورد ومكتبة ليدن.

مؤلفاته

وفقًا لمؤرخي العصور الوسطى، كتب ابن الهيثم أكثر من 200 كتاب ومخطوطة، وعمل على طائفة واسعة من الموضوعات، منها ما لا يقل عن 96 عمل علمي معروف. الآن فقدت معظم أعماله، ولكن ما زال باقيًا أكثر من 50 عمل منهم، منها وخاصة في علم البصريات ما لم يصل إلينا سوى من خلال النسخ اللاتينية. كما ترجمت كتبه في علم الكون خلال العصور الوسطى، إلى اللاتينية والعبرية وغيرها من اللغات. بقيت نحو نصف أعماله في الرياضيات، ونحو 23 عمل في علم الفلك، و 14 في علم البصريات، أعمال قليلة في مواضيع أخرى.[105]

من أعماله :[106]

* كتاب المناظر.
* مقالة في التحليل والتركيب.
* ميزان الحكمة.
* تصويبات على المجسطي.
* مقالة في المكان.
* التحديد الدقيق للقطب.
* رسالة في الشفق.
* كيفية حساب اتجاه القبلة.
* المزولة الأفقية.
* شكوك على بطليموس.
* مقالة في قرسطون.
* إكمال المخاريط.
* رؤية الكواكب.
* مقالة فی تربیع الدائرة.
* المرايا المحرقة بالدوائر.



* تكوين العالم.
* مقالة فی صورة ‌الکسوف
* مقالة في ضوء النجوم.
* مقالة في ضوء القمر.
* مقالة في درب التبانة.
* كيفيات الإظلال.
* مقالة في قوس قزح.
* الشكوك في الحركة المتعرجة.
* التنبيه على ما في الرصد من الغلط
* ارتفاعات الكواكب.
* إتجاه القبلة.
* نماذج حركات الكواكب السبعة.
* نموذج الكون.
* حركة القمر.
* مقالة مستقصاة فی الاشکال الهلالیة.



* الحركة المتعرجة.
* رسالة في الضوء.
* رسالة في المكان.
* تأثير اللحون الموسيقية في النفوس الحيوانية.[95]
* اختلاف منظر القمر.
* أصول المساحة.
* أعمدة المثلثات.
* المرايا المحرقة بالقطوع.
* شرح أصول إقليدس.
* رسالة فی مساحة المسجم المکافی.
* خواص المثلث من جهة العمود.
* القول المعروف بالغریب فی حساب المعاملات.
* قول فی مساحة الکرة.
* الجامع في أصول الحساب.
* كتاب في تحليل المسائل الهندسية.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://goha.ahlamontada.com
 
ابن الهيثم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العالم المسلم الحسن بن الهيثم مؤسس علم الضوء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جحا الثقافية :: الثقافه والمعلومات :: العلماء-
انتقل الى: