علم بلدك : الجنس : نقاط : 19363 عدد المساهمات : 2836 السٌّمعَة : 22 تاريخ التسجيل : 30/07/2009 العمر : 36 https://goha.ahlamontada.com
موضوع: تعلم الشطرنج بالصور الإثنين 04 يوليو 2011, 1:05 am
تعلم الشطرنج بالصور
هذة الموسوعة باذن الله ستكون مخصصة لتعليم الشطرنج من البداية الشطرنج لعبة فكرية تلعب على لوحة (الرقعة) مقسمة إلى 64 مربعا (8 مربعات × 8 مربعات) من لونين بحيث يكون كل مربع من لون وبجانبه مربع من اللون الثاني ، وهي لعبة ذهنية من أشهر اللُعَب في العالم. لكل لاعب 16 (قطعة) تتحرك كل منه بإتجاهات محددة ، والأحجار هي 8 جنود ، قلعتين ، حصانين ، فيلين ، وزير(أو ملكة) وملك. أحد اللاعبين يتحكم بالأحجار من اللون الأول (الأبيض عادة) والآخر يتحكم بالأحجار المماثلة من اللون الآخر (اسود عادة). الهدف من اللعبة هو الوصول إلى حصر الملك (أو الشاه) بحيث لا يستطيع الهروب ، فاللعبة تنتهي عند تلك النقطة.
قطع الشطرنج واسمائها ورموزها:
1- الملك او الشاه the kingويرمز له بالرمز ك او k
2- الوزير او the queenويرمز له بالرمز q
3- القلعة او الطابية the rook ويرمز لها بالرمز r
4- الفيل the bishobويرمز له بالرمز b
5-الحصان او the knightويرمز له بالرمز n
فى البداية سنتكلم عن القطع الحربية فى جيشك وكيف تحركها
وستكون بدايتنا باذن الله مع:
1- البيدق (العسكرى) the pawn
فى بداية تحريك البيدق يمكن تحريكه بخطوة واحدة او خطوتان كما فى الشكل الاتى:
يمكن للبيدق ان يهاجم عن طريق الجنب سواء المربع اليمين او الايسر للجنبكما فى الشكل الاتى:
اذا وصل البيدق الى اخر خانة بالرقعة يمكن فى هذه الحالة ترقيته الى اى قطعة اخرى ماعدا الملك والبيدقكما فى الشكل الاتى:
تذكر دائما ان اختيار الوزير للترقيه ليس دائما الاختيار الامثل كما فى هذا المثال حيث الترقية للحصان تعطى فوزا لللاعب الابيض:
2- الفيل او الرخ the bishop
يعتبر الفيل من اقيم القطع الحربية وتقاس قوته =3 يمتلك كل لاعب فيلين فى بداية اللعبة كما فى الشكل الاتى:-
يتحرك الفيل على الاقطار فى الرقعة باى عددمن المربعات ولذلك فان لكل فيل قطر ثابت سواء كان ابيض او اسودولهذا تذكر دائما ان احتفاظك بالفيلين معا يزيد من قوتهما=7
سنعرض الان مجموعة من اجمل حركات الفيل الهجومية كقطعة ذات قوة مؤثرة جدا
1- حركةالشوكة bishop fork
وفيها يقوم الفيل بتهديد قطعتين على قطر واحد وبهذا لايستطيع اللاعب الاخر الا حماية قطعة واحدة منهم ويربح الفيل القطعة الاخرة التى غالبا ماتكون ذات قيمة عالية مثل القلعةكما فى الشكل الاتى:
2-حركة السيخ bishop skewer
وفيها يقوم الفيل بكش الملك والذى يختفى ورائه على القطر قطعة مهمة ولا يكون امام الملك الا الابتعاد ويظفر الفيل بالقطعة الاخرى كما فى الشكل الاتى:
3- حركة الدبوس او الابتزاز bishop pin
وفيها يقوم الفيل تحت الحماية من قطعة اخرى بتهديد الوزير الذى يختفى ورائه الملك على نفس القطر وطبعا لايستطيع اللاعب ابعاد الوزير حماية للملك ويظفر الفيل بالوزير فى صفقة رابحة جدا كما فى الشكل الاتى:
3- القلعة او الطابية the rook
تعتبر من القطع النفيسة ومقياس قوتها = 7
يمتلك كل لاعب فى بداية المبارة قلعتان على جانبى الرقعةكما فى الشكل الاتى:
تتحرك القلعة فى خطوط مستقيمة وباى عدد من المربعات لذا فهى من قطع الهجوم القوية والمؤثرة وخصوصا فى نهاية المبارة عندما تكون الرقعة فارغة حيث تكون حرية الحركة متاحة:
تذكر دائما ان اخراجك للقلعة فى البداية والرقعة متشابكة يؤدى بها الى الاسر والوقع فى الكمائن لذا حافظ عليها جيدا فى البداية.
وتذكر دائما ان وجود القلعتين او قلعة ووزير على خط واحد يضاعف من قواهما:
4- الوزير او الملكة the queen
القطعة الاعلى قيمة فى اللعبة وذات القوة الهجومية الرهيبة
مقياس قوتها =9
فى بداية اللعبة يمتلك كل واحد وزير يقف على نفس لون قطعه
يتحرك الوزير فى كل الااتجاهات وباى عددممكن من المربعات
تذكر دائما ان اخراج الوزير فى بداية اللعبة او الهجوم به لوحده دون مساعدة القطع الاخرى يؤدى به للاسروتفقد احدى اقوى قطعك المؤثرة
5- الحصان the knight
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
من القطع المهمة جدا ومقياس قوتها =3
يتحرك الحصان على شكل حرف L مربعين فى اتجاه واحد ومربع ناحية اليمين واليسار
من ابرز الحركات الهجومية للحصان حركة الشوكة والتى يقوم فيها الحصان بكش الملك وتهديد قطعة اخرى مهمة كالوزير او القلعة ولا يكون امام الملك الا تغيير مكانه ويظفر الحصان بالقطعة الاخرى فى صفقة رابحة جدا: